نعتذر على بعض الخلل الفنّي الذي أصاب الموقع بسبب المحاولات الحثيثة للقرصنة*****نعتذر على بعض الخلل الفنّي الذي أصاب الموقع بسبب المحاولات الحثيثة للقرصنة*****نعتذر على بعض الخلل الفنّي الذي أصاب الموقع بسبب المحاولات الحثيثة للقرصنة*****
الأرشيف
التصويت
ما رأيكم في موقعنا الجديد
مؤسسة "الغاوون" الثقافية

المؤسسة الأمّ لـ: دار الغاوون للنشر والتوزيع، صحيفة «الغاوون» الشهرية، مجلة «نقد» الفصلية،

Alghawoon publishing LLC

 

مكتب التحرير

U.S.A: 13112 W. Warren Ave, suite 9

Dearborn MI 48126 

 

مكتب الإدارة

لبنان: بيروت، ص. ب: الحمرا  113- 5626

ت: 0096171573886

العدد 51
شوقي عبد الأمير
موقف الغاوون: البلاطيون السابقون ومزاوداتهم

وكأنما لا يكفي الوسط الثقافي العربي ما يعيشه في زمن الثورات الشعبية من سقوط لقامات ثقافية بارزة بسبب دفاعها المستميت عن السلطان بأقنعة أيديولوجية زائفة، حتى تنضاف ظاهرة مزعجة تتمثَّل بمزاودات البلاطيين السابقين. آخر الأمثلة التي بين أيدينا، احتجاج الكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه - والذي كان من كبار أدباء البلاط لدى الطاغية القذافي وأكثرهم ارتباطاً به وتسويقاً لمواهبه الفذّة - على منح الشاعر العراقي سعدي يوسف «جائزة نجيب محفوظ»! ولكن لماذا هذا الاحتجاج؟ يأتينا الجواب من الفقيه: لأن على الجوائز «أن تُراعي موقف الشاعر أو الكاتب من قضايا شعبه» (الجزيرة نت، 2 تموز 2012)!! ونحن نسأل الأستاذ الفقيه: أين كان من قضايا شعبه المظلوم طوال أكثر من 40 عاماً من حكم أتفه الدكتاتوريين وأجهلهم وأكثرهم عتهاً؟ أين كان من قضايا...

زينب عسّاف
عبد القادر الجنابي
البراغيث في الشعر العربي
صلاح الشهاوي

عرف العرب أن الحياة لا يمكن أن تخلص كلها للجد، فقد رُوي عن أبي الدرداء قوله: «إني لأستجمّ قلبي بشيء من اللهو لأقوى به على الحق». أما ابن مسعود فقد رُويَ عنه قوله: «القلوب تملُّ كما تملُّ الأبدان، فاطلبوا لها طرائف الحكمة»...

العدد 51 - أيلول 2012
الرفض في الشعر الحديث
إبراهيم مشارة

وهكذا فالشعر الحديث استهلَّ رفضه بالثورة على القالب الشعري زاعماً أن القالب التقليدي لا ينسجم مع روح العصر ولا يُلبّي الاحتياجات الفكرية والجمالية المستجدَّة، خصوصاً أن عصرنا هو عصر العلم والديموقراطية والحرّية الإنسانية وعصر حصلت فيه المرأة...

العدد 51 - أيلول 2012
الشاعر الإيراني سُهراب سبهري... خيميائي التحوّلات
عباس علي موسى

ومع أن سُهراب سافر في حياته كثيراً وقرأ إنتاج الأميركيتين والأدب الأوروبي، إضافة إلى كثير من آداب الشعوب الأخرى، إلا أن شعره يبدو وريثاً حقيقياً للشعر الإيراني الكلاسيكي مع فروقات أسَّسها هو نفسه في التناول والمواضيع فيبدو شعره من تحريض المكان ذاته...

العدد 51 - أيلول 2012
مختارات من «شمس تبريز» لمولانا جلال الدين الرومي
عاشور الطويبي

ولد جلال الدين الرومي، المشهور بـ«مولانا» في الطرف الشرقي للإمبراطورية الفارسية، في ما يُعرف الآن بأفغانستان، سنة 1207م. ومن طرائف ما يُروى أن فريد الدين العطار صاحب «منطق الطير» شاهده في دمشق يسير خلف أبيه، فقال: «محيط يسير خلف بحر»...

العدد 51 - أيلول 2012
القاضي الجرجاني وبدايات الأدب المقارن
خليل الغالبي

وعلى الرغم من شدّة صحبته للأمير صاحب بن عبّاد، إلا أن القاضي الجرجاني رفض تعييب شعر المتنبي، بل إنه ألَّف كتاباً بدعوى حجّة الوساطة بينه وبين خصومه، أسماه «الوساطة بين المتنبي وخصومه»...

العدد 51 - أيلول 2012
الاكتفاء الذاتي ثقافياً
شاكر لعيبي

مثل هذه الثقافة تصير طليعية على مستوى الفنون التشكيلية والجماليات التي لا تتعلق بمدلولات اللغة المنطوقة المكتوبة، الفاضحة للوعي، بينما هي غير طليعية البتة إذا ما تعلق الأمر بالفكر الاجتماعي والسياسي...

العدد 51 - أيلول 2012